منتدى الضيافة الجوية


    الحالات الخاصة ( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي )

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    الحالات الخاصة ( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي )

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:20 am

    بسم الله الرحمن الرحيم..

    اليوم راح اكمل الجزء الثاني من الحالات الخاصة اللي تواجه المضييفين الجويين وكيفية التعامل معها..

    أولاً : الراكب المعاق ..

    1- الموظف الأرضي المسؤول يقوم بعمل تعريف لمشرف الرحلة قبل صعود الراكب وبعدد الركاب الغير قادرين على الاعتناء بأنفسهم على الرحلة وطبيعة حالته بالتفصيل..

    2- يجب على المضيف مساعدة الشخص المعاق بشرط عدم القيام بأي حركة جسمانية للشخص سواء على أرض المطار او خلال الرحلة مما قد يصيب هذا الراكب بجروح او مشاكل جسمانية بسبب وجودة مشكلة لدى المعاق في بعض الحركات اللتي لايستطيع ادائها طبيعياً .. ويجب ترك هذه المهمات للأشخاص المسؤولين عنها على أرض المطار فقط ..

    3- على المضيف الجوي أن يتعامل برفق مع الشخص المعاق وأن يكون مرن في خدمته ويجب عليه في كل مرة يقوم بخدمته أن يقوم بالخدمة بنفس الطريقة اللتي يخدم بها باقي الركاب واعطائه الاحترام الكامل لئلا يسبب له نقص أو شعور بالاحراج ممن حوله وأن يستصغر نفسه..

    4- يجب على المضيف مراقبة الراكب المعاق من بعيد للتأكد من راحته خلال الرحلة وأن يعرف ماذا يحتاج الراكب من خلال حركاته ويعرضها عليه من غير سؤال الراكب حتى لايشعر بالاحراج..




    ثانياً : مسافر بنقالة طبية ..

    1- على الراكب اللذي يحضر للطائرة بنقالة طبية أن يكون معه تقرير يثبت حالته وقدرته على السفر بوجود تاريخ الرحلة ويومها .. واذا لم يكن معه ذلك التقرير يرفع الموضوع لقائد الطائرة لما يراه مناسباً ..

    2- يجب على المضيف اخبار مشرف الرحلة بأن الراكب ذو النقالة الطبية قد تم فرد الكراسي الخاصة به ليتمدد بنقالته الطبية عليها وأنه قد تم تغطية مكان جلوسه بستارة خاصة واعطي المخدات والاغطية وانه جاهز للسفر براحة خلال الرحلة..

    3- يجب أن تعطى جميع المساعدات الممكنة للراكب ذو النقالة الطبية ومرافقيه خلال الرحلة بدون سؤالهم عما يحتاجوه..




    ثالثاُ : راكب بكرسي متحرك ..

    1- يجب على المضيف أن يكون متعاون مع موظفي الخدمة الأرضية للتأكد من اجلاس الراكب ذو الكرسي المتحرك في مكان لايعيق خروجه وقت الطوارئ وأن لايكون مقعده مجاول لمخارج الطوارئ مباشرة ..

    2- اذا دعت الحاجة وقت الصعود او النزول للراكب يوجد كرسي متحرك صغير داخل الطائرة لمساعدة الراكب ونقله من كرسيه الى باب الطائرة واجلاسه على الكرسي المتحرك الخاص به أو المقدم من المطار..




    رابعاً : الراكب الغير مبصر ..

    1- يجب أن يقوم المضيف بأخذه من يده واجلاسه في كرسيه المخصص ويقوم بتعريفه بأدوات السلامة ولمسها لمعرفة استخدامها .. يقوم المضيف ايضاً بإعطاء الراكب الغير مبصر رقم مقعده وكم تبعد دورات المياه من مكانه وبعد كم صف من المقاعد يستطيع الوصول اليها .. تعريفه بأقرب المخارج إليه وكم تبعد عن مكانه ..

    2- يجب على المضيف أن يقوم بإحظار كافة ادوات السلامة ويشرحها شرح فردي للراكب الغير المبصر وكيفية استخدام زر النداء في الطائرة وطلب المساعدة..
    وكيفية فتح طاولة الطعام امامه وكل مايسأل عنه الراكب..

    3- التأكد عند صعود راكب غير مبصر من وجود قائمة الطعام المكتوبة بلغة برايل وقائمة شرح الطوارئ واعطائها للراكب لقرائتها بواسطة اصبعه والتعرف على شروحات الطائرة ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:27 am