منتدى الضيافة الجوية


    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس السادس) الجزء الثاني , شرح سياسة الجدولة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس السادس) الجزء الثاني , شرح سياسة الجدولة

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:32 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني واخواتي الاعضاء انتهينا من درسنا السابق بحمدالله وهو الدرس السادس في سلسلة دروس الضيافة الجوية وسلامة المقصورة (الجزء الأول) حيث كان محور درسنا الفائت عن
    سياسة وطريقة جدولة الملاحين
    Scheduling Policy
    وخاصة عن
    Scheduling policy definition
    تعاريف الجدولة

    والموجود على الرابط التالي
    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس السادس) الجزء الأول
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اليوم درسنا السادس (الجزء التاني) يتكلم عن بعض النقاط في سياسة الجدولة ,,

    بسم الله نبدأ

    راح نتكلم عن وضعية الاحتياط Stand by

    الاحتياط عندنا نوعين
    A او B

    الوضعية A تبدأ من الساعة 0001 الى 1200 زولو
    الوضعية B تبدأ من الساعة 1200 الى 2359 زولو

    * يتم جدولة الملاح على وضعية الاحتياط بحيث يكون في سكنه لمدة واحدة فقط في اليوم اما A او B .

    * لا يمكن ان يتم جدولة الملاح على وضعيتين للاحتياط بدون ان يكون بينهم على الاقل 12 ساعة راحة .

    * لن يتم الاتصال بالملاح في خارج اوقات الاحتياط وكل ولكن قد يتم طلبه على رحلة يكون وقت اقلاعها بساعة ونصف في نهاية الشفت المخصص له وفيما عدا ذلك لايمكن .

    * يجب على الملاح التواجد في المطار خلال ساعة من الاتصال فيه لأي رحلة .

    * اذا لم يكمل الملاح 12 ساعة راحة بعد أي رحلة ويجب جدولته على الاحتياط فيمكنهم عمل ذلك بوضع 12 ساعة راحة بعد رحلة الملاح , أي ان الاحتياط قد يكون في نصف الوضعية A او B ولكن ليس بين الوضعيتين .

    * اذا تم الاتصال بالملاح لتغطية رحلة وهو في وضع الاحتياط ولم يقم بالاجابة عدة مرات فإنه يعتبر غائب عن الخدمة ويخصم منه يوم عمل .

    * اذا تم جدولة الملاح لوضعية الاحتياط ولكن لم يطلب على اي رحلة فإنه يكتسب 1:30 طيران في جدوله حتى بدون ساعات طيران فعلية .

    * اذا تم طلب الملاح على رحلة ولكن تم تغطيتها من قابل الملاح الاساسي للرحلة , فيجب على مكتب الجداول اما اعطاء الملاح رحلة اخرى او اعادته لوضعية الاحتياط في المنزل او اعفاءه بقية اليوم من الاحتياط , ولا يحق للمكتب الطلب من الملاح البقاء في المطار .


    حدود وقت الطيران
    تم وضع ساعات الطيران وتحديدها من قبل منظمة للملاحين لتفادي الضغط النفسي للملاح
    وابقاءه في حدود الأمان ,,
    الساعات الشهرية المعتمدة للطيران للملاحين والطيارين هيا 68 ساعة فقط
    وماعدا ذلك فإنها تعتبر وقت اضافي

    الراتب الاساسي للملاح يشمل الطيران لمدة الـ 68 ساعة المعروفة
    وفي حال حدث وطار الملاح مثلا 85 ساعة
    فإننا نقوم بعمل التركيبة التالية لمعرف كيفية حساب تعرفة الساعة للملاح

    وهي تقسيم المرتب الاساسي على عدد ساعات الطيران
    مثلا
    5022 ÷ 68 = 73.85 ريال لكل ساعة اضافية بعد الـ 68
    وبما انني طرت 85 ساعة
    سأقوم بعمل التالي
    85 - 68 = 17 ساعة اضافية × 73.85 = 1255.45 ريال + الراتب الاساسي 5033 = 6277.45 ريال

    =========================

    الحد الاقصى للعمل يوميا 14 ساعة .

    الحد الاقصى للعمل اسبوعيا 6 ايام .

    الحد الاقصى للعمل شهريا يجب الا يتجاوز 100 ساعة بأي حال من الاحوال .

    في حال وصل الملاح لـ 100 ساعة عمل فإنه يحق له الحصول على راتبين اساسيين .

    =========================

    كيفية حساب وقت الراحة بالنظر للجدول التالي
    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 748x187 .


    لو اردت حساب وقت الراحة بعد عودتي من الدار البيضاء فإنني احسب ساعات الطيران الموجودة في Actual block 5.42 + 1.35
    وبما انني في الرحلة الثانية كنت مجرد راكب فإنه يحسب لي فقط نصف ساعات الطيران
    المجموع 5.42 × 2 = 11.22 دقيقة + 2 وقت الاجتماع ومابعد الاجتماع = 13.22 ساعة اقل وقت راح يجب ان احصل عليه ,,

    =================================

    جداول الرحلات
    بعض الجداول صممت خصيصاً لللاحين الناطقين باللغة الام للرحلة
    مثلا المضيفات الباكستانيات او الفلبينيات
    فإنه توجد لهم جداول خاصة لبلدانهم تحتوي على رحلات اكثر لدولتهم الام وتسمى الجداول
    Language speakers lines

    يحق للملاح طلب جدول يحتوي على رحلات او جدول مفتوح حسب مايراه مناسباً لنفسه

    الصورة التالية هيا لما يسمى بـ
    Line او الجدول
    وسنقوم بتوضيح ماهو مكتوب بداخله
    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1118x103 .



    CR : هيا ساعات الطيران المكتسبة من الرحلات سواء كملاح عامل على الرحلة او راكب بالزي الرسمي .

    TAFB : عدد ساعات الطيران خلال الشهر الكامل للملاح التي يقضيها بعيداً عن قاعدته الاساسية للطيران .

    BLK : عدد ساعات الطيران المجدولة لكامل الشهر .

    NO of DP'S عدد المغادرات من القاعدة الاساسية .

    CO : عدد الساعات المتداخلة في الشهر التالي من الجدول .

    1 2 3 4 : هيا تواريخ الايام في الجدول .

    MO TU WE : هيا اياما الشهر مختصرة .

    151 210 061 : هيا ارقام الفهارس الخاصة بالرحلة لمعرفة تفصيلها في الجزء التاني سأقوم بوضعها لاحقا ً .

    JED RUH CDG : تعني المدن التي سيقوم الملاح بالمبات فيها .

    علامة (-) تعني المدن التي يبقى فيها الملاح عند المبات
    مثلاً

    CDG - - - - - JED
    تعني بأنني سأقوم بالمبات في باريس عدد 6 ايام والعودة في اليوم السابع الى جدة

    ===========================

    يمكن للملاحين تبادل الرحلات فيما بينهم حسب رغبة اي اثنين , بدون مشاكل الا يتم تبادل اكثر من نصف رحلات احد منهم مع الاخر ,,


    الاستفسارات على الرحب والسعة ,,

    وبنهاية هذا الدرس نختتم سلسلة دروس الضيافة الجوية الاساسية للملاح ونبدأ في سلسلة اخرى قريبا ان شاء الله ,,

    لكم مني كل التحية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:20 am