منتدى الضيافة الجوية


    الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:38 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    راح اتكلم خلال المواضيع القادمة عن الحالات الخاصة للمسافرين وتلزمها عناية من الملاح..

    اليوم راح اتكلم عن سفر ( الطفل بدون مرافق ) وكيفية التعامل معه والخطوات اللازم عملها في كل رحلة..

    تسمى هذه الحالة UNACCOMPANIED MINOR
    وتعني شخص قاصر بدون مرافق..

    التعريف بالنسبة للشخص الغير القاصر هو طفل يتراوح عمره بين 5 سنوات و 12 سنة , يسافر وحيداً بدون مرافق ..
    العناية بشخص قاصر على الطائرة هيا مسؤولية كبيرة لا يجب أن توكل لأي احد..

    لذلك يجب العمل بما هوا آت والتقيد به على الطائرة :

    1- يقوم مشرف الرحلة بإستلام الشخص القاصر ومستندات السفر من موظف الحركة الأرضية والتوقيع على ورقة استلام شخص قاصر من عدة نسخ..

    2- يقوم مشرف الرحلة بتقديم نفسه للشخص القاصر ويقوم بتعريفه على الملاحين الذين يعملون في المنطقة التي سيجلس بها الطفل .. ويقوم بالتأكد من النقاط التالية لراحة الطفل والتأكد من ان الملاح سوف يعنى بهذا المسافر الصغير..

    أ ) يقوم الملاح بتقديم نفسه للمسافر الصغير والتعرف عليه واخد اسمه لاستخدامه عند خدمته او مداعبته .. مثال ( كيفك يا احمد ) ( فين مسافر يا احمد ) ( ايش تبغى تشتغل لما تكبر يا احمد ) ( احمد تحتاج عصير برتقال ولا تفاح ) وهكذا..

    ب ) التأكد من أن الطفل حصل على كل الحاجيات الضرورية على الرحلة مثل المخدة , غطاء واقي من البرد , سماعات الرأس , شنطة اطفال , للتأكد من راحة هذا المسافر الصغير طوال الرحلة ..

    ج ) ضع في بالك ايها المضيف بأن هذا المسافر الصغير قد يكون مرتبك او خجول او خائف .. لذلك فهوا يحتاج عناية خاصة واسلوب خاص في التعامل يختلف عن معاملة المسافرين الكبار ..

    د ) يجب على المضيف أن يقوم بإبلاغ مسافرنا الصغير بأن يبقى في مقعده بعد انتهاء الرحلة وانصراف الركاب الى حين ان يقوم نفس المضيف بأخذه خارج الطائرة لتوديعه والتأكد مع المضيف المسؤول عن باب الخروج ان ينتبه لعدم خروج هذا الطفل وقت مغادرة الطائرة..


    3- اذا كانت هناك اي احتياجات خاصة لمسافرنا الصغير كحاجته الدائمة للذهاب الى المرحاض .. يجب ان يكون المضيف المسؤول عن هذه المهمة هو من نفس الجنس لمرافقته .. فتاة = مضيفة .. فتى = مضيف..

    4- بعد الهبوط الى وجهة مسافرنا الصغير يجب على المضيف المسؤول عنه التأكد من ان مسافرنا الصغير قد اخذ جميع حاجياته الشخصية قبل تسلميه لمشرف الرحلة ..

    5- سيقوم مشرف الرحلة بتسليم المسافر الصغير والمستندات الخاصة بسفره الى موظف الحركة الأرضية بعد التوقيع على ورقة استلام من عدة نسخ ..
    ويجب على كل شخص يستلم مسافر صغير ويوقع على هذه الورقة ان يبقيها بحوزته للمرجع في حال قضت الحاجة على الأقل مدة اسبوعين ..

    6- في رحلات العبور النقاط التالية يجب ان تطبق:

    أ ) اذا كانت نقطة تغيير ملاحين او انصراف الركاب سيقوم الملاح المسؤول عن المسافر الصغير بتسليم الطفل وأغراضه الى مشرف الرحلة الذي سيقوم بدوره بتسليمه الى موظف الحركة في مطار الوصول مع التوقيع على الاوراق اللازمة ..

    ب ) اذا كانو الركاب او الملاحين باقين على نفس الطائرة مثلا هبوط للتزود بالوقود
    فلا توجد اشياء اضافية لتطبق ...

    وبهذا ينتهي موضوعي عن الجزء الأول من الحالات الخاصة على الطائرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 1:03 pm