منتدى الضيافة الجوية


    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس الرابع) مستندات الطائرة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس الرابع) مستندات الطائرة

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:23 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني واخواتي الاعضاء انتهينا من درسنا السابق بحمدالله وهو الدرس الثالث في سلسلة دروس الضيافة الجوية وسلامة المقصورة حيث كان محور درسنا الفائت عن عن
    بعض خدمات الركاب الأرضية قبل صعودهم متن الطائرة
    Passenger services

    والموجود على الرابط التالي
    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس الثالث)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    درسنا الرابع يتكلم عن مستندات الطائرة
    AirCraft Documents

    واذا سألتم انفسكم ماالذي يهمنا ان ندرس مستندات الطائرة
    فالجواب هو ان المضيف الجوي دائم التعامل وبصفة مباشرة مع هذه المستندات عن استلامها من موظف الحركة الارضية والتوقيع ومراجعة بعضها ..
    سنقوم في درسنا اليوم بمعرفة ماهية هذه المستندات ومالفائدة منها وأين يجب ان تكون ومكانها الصحيح في الطائرة.

    بسم الله نبدأ

    Cabin Log Book
    كتيب سجل المقصورة
    لون الكتيب بالعادة احمر او برتقالي في بعض الاحيان
    فائدة هذا الكتيب هو عند اكتشاف عطل في احد اجهزة مقصورة الطائرة مثل مقعد الركاب او جهاز التبريد او جهاز صانع القهوة او حتى احد افران الطائرة , وكل مايخص وله علاقة مباشرة بالركاب فإنه يكتب في هذا الكتيب الاحمر بواسطة مشرف المقصورة او نائبه.
    ويجب أن يكون هذا الكتيب موجود في كل طائرة وعليه تسجيل الطائرة .
    الفائدة من كتابة الاعطال في هذا الكتيب هو عند وصول الطائرة الى مطارها الأساسي سيقوم موظفو الصيانة بمراجعته واصلاح الاعطال .

    Aircraft Log Book
    كتيب سجل الطائرة
    لون هذا الكتيب رمادي دائماً
    فائدة هذا الكتيب هو عن اكتشاف عطل في اجهزة الطائرة التي تخص الطيار ومساعده
    مثل تسرب في زيت الهايدروليك او احتراق احد الاضاءات الخارجية او مشاكل داخل غرفة القيادة فأنها تكتب في الكتيب لمراجعته من قبل موظفي الصيانة بعد كل رحلة
    المسؤول عن هذا الكتاب اما المهندس الجوي او مساعد قائد الطائرة
    بالنسبة للطائرة بوينج 747-400 أو بوينج 777
    او الطائرات المجهزة بكمبيوتر ACARS
    فإنهم يقومو بإرسال الاعطال عن طريق الـ ACARS الموجود في جهاز الـ FMC وهو كمبيوتر الطائرة الموجود داخل غرفة القيادة

    Documents necessary for flights
    المستندات الضرورية لكل رحلة هي 5 مستندات
    يختلف وجودها من رحلة لأخرى مثل:

    Load Sheet
    اللود شييت او صفحة الحمولة يجب أن تكون على جميع الرحلات
    هي ورقة بشعار الشركة توجد عليها المعلومات التالية
    عدد الركاب , كمية الوقود , وزن منطقة الشحن في الطائرة ووزن حمولة الطائرة كاملة.

    Container Pallet Message CPM
    ورقة الحاويات داخل الطائرة
    وتكون ايضاً على جميع الرحلات
    تبين هذه الورقة الحمولة الخاصة بالشحن فقط على الطائرة
    وفي بعض الاحيان تكون مشمولة في اللود شيت سابق الذكر.

    Passenger Manifest
    قائمة اسماء الركاب وجنسيتهم
    وتكون هذه الورقة على الرحلات الدولية فقط
    تبين هذه الورقة اسماء الركاب بالكامل وجنسياتهم وارقام مقاعدهم وبعض .

    General Declaration Form
    ورقة التصريح العامة
    يجب أن تكون هذه الورقة على الرحلات الدولية فقط
    ويكتب فيها التالي
    اسماء جميع الملاحين العاملين على الرحلة ومن ضمنهم الطيارين والمهندسين
    وأي ملاح اضافي على الطائرة.
    جميع اسماء الملاحين الغير العاملين على الرحلة والقادمين لتشغيل رحلة اخرى من مطار الوصول .
    اسماء جميع ضباط أمن الطائرة.
    والاشخاص المسؤولين عن حمولة الطائرات والمسمين بLoad Master.

    Passenger Seat Plan
    خطة مقاعد الركاب
    يجب أن تكون هذه الورقة على جميع الرحلات دولية او داخلية
    ورقة مشابهة للـ
    Passenger Manifest
    ولكن الاختلاف الوحيد بأن هذه الورقة تبين ما اذا كان الركاب يحتاج معاملة خاصة مثلا او وجبة خاصة وما الى ذلك.

    وبكذا نختتم درسنا الرابع في مقدمة الضيافة الجوية
    واي استفسار لاتتراجعو ابدا في انكم تسألو وانا في الخدمة

    درسنا الخامس راح يكون عن نظام التوقيت العالمي ونظام الـ24 ساعة


    اخواني الاعضاء
    تقييمك للموضوع والمشاركة يضيف له اهميته بين مواضيع المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:24 am