منتدى الضيافة الجوية


    سلسلة دروس سلامة المقصوره ((الدرس الثاني))

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    سلسلة دروس سلامة المقصوره ((الدرس الثاني))

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:29 am

    مساء الخير جميعا

    نستكمل

    :::::::::::::::::::::::::::


    flight standards&quality assurance (FSQA
    وهي معايير الرحله وضمان الجوده



    وفي هذا القسم الذي يقوم الأف اواس بلأشراف على امتثال الملاحين عند تدريبهم للوائح التنضيميه وايضا عند تغطيتهم لرحلات اي اثناء التدريب واثناء العمل


    phases of flight
    مراحل الرحله


    هناك مراحل من بداية الرحله الى النزول في المدينه او البد المقصودت الوجهه ويتم تعريف الملاح بمصطلحات مراحل هذه الرحله نأخذها بتفصيل

    1-push back
    وهي لحضه دفع الطائره الى الخلف وبداية تحركها من عند البوابه المعده لصعود الركاب


    2-taxi& taxi-ways
    وهي عند تحرك الطائره مبتعدتاً عن البوابه ومتجهه الى المدرج


    3-takeoff-phases
    وهي مراحل الأقلاع لنتعرف عليها بتوضيح اكثر


    4-climb
    وهو الصعود التدريجي لطائره بعد الأقلاع الى ان تصل الى الأرتفاع المحدد


    5-cruise
    عندما تكون الطائره مستويه على الأرتفاع المحدد هذه الحاله تسمى كروز...



    6-descet
    عندما تبدأ الطائره بلهبوط التدريجي تسمى ديسند


    7-approach
    وهي المرحله التي تلي المرحله السابقه بلهبوط


    8-final approach
    عندما تنزل الطائره الدواليب استعدادا للهبوط


    9-landing
    وهي لحضة ملامسة الدواليب لأرض المدرج


    10-taxi
    وهي المرحله التي تلي الهبوط عندما تكون الطائره متوجهه للبوابه المخصصه بعد الهبوط تسمى هذه الحاله تاكسي


    11-parking
    وهي نهاية الرحله عندما تكون الطائره في موقفها المخصص لها وتوقفها تماماً هذه الحاله تسمى بي باركنق



    الأن اصبح عندنا خلفيه جيده عن مصطلحات مراحل الرحله منذ صعودنا لطائره الى نزولنا منها وهذه المصطلحات موحده على نطاق عالمي وتشمل جميع شركات الطيران المدني اما الطيران الحربي لا أعلم اذا ما كنو يستخدمون هذه المصطلحات

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::
    القسم الثاني من درسنا بعنوان دينميكية الطيران والجاذبيه وتأثيرها على الطائره



    **theory of flight & major aircraaft components**
    نضرية الطيران ومكونات الطائره الرئيسيه



    # وسط الجاذبيه ورمزها CG Center of Gravity : تعتبر مهمه جدا لقائد الطائره ويجب ان يكون وسط الجاذبيه في الحدود الموضوعة لتأمين الاستقرار الايروديناميه للطائرة المعروفه بaerodynamic stability of airplane









    والقوى الأربع هي
    1-Lift:الرفع : وهي قوة الرفع لطائره هناك دينميكيه عند اقلاع الطائره وارتفاعها وهذه الدينميكيه تتم عن طريق الأجنحه (اي اجنحة الطائره)نستخلص ان قوة رفع الطائره وهي (لايفت) تتولد من الأجنحه حيث ان الأجنحه يجب ان تكون نضيفه وخاليه من العوائق لكي لا تعيق انسياب الهواء فوقها وتحتها وكلمنا اتساعت مساحت الأجنحه زادت قوتها على الأرتفاع


    2-weight: الوزن: وهي قوة الجاذبيه والتي تكون بشكل عمودي خلال وسط الطائره الى وسط الأرض التي تعلوها الطائره .حيث ان وزن الطائره لا يكون ثابت فهي تعود الى الأدواة الموجوده داخل الطائره وعدد الركاب وكمية العفش المشحون وايضا سعة تزود الطائره بلوقود .كما انه واثناء الرحله يبدأ وزن الطائره يخف وذلك لستهلاك الوقود خلال الرحله



    3-Thrust: وهي قوة الدفع: وهي القوه الناتجه عنها توجه الطائره الى الأمام وهي عكس السحب كما هو مبين في الأسفل


    4-Drag: وهي قوة السحب :وتتم هذه العمليه دائما عكس وجهة الطائره وايضاً عكس قوة الدفع بحيث تكون قوتها الى الخلف بينما قوة الدفع تكون الى الأمام وايضاً هي تساعد في تحديد سرعة الطائره الأماميه

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    نهاية درسنا ولنا لقاء في الجاذبيه في تكملت الدرس هذا لنتعرف عليها وتتضح الصوره اكثر بأخذها بتفصيل
    تقبلو تحياتي
    ودمتم بخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 1:00 pm