منتدى الضيافة الجوية


    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس السادس) الجزء الأول , سياسة الجدولة وتعاريفها

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس السادس) الجزء الأول , سياسة الجدولة وتعاريفها

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:30 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني واخواتي الاعضاء انتهينا من درسنا السابق بحمدالله وهو الدرس الرابع في سلسلة دروس الضيافة الجوية وسلامة المقصورة حيث كان محور درسنا الفائت عن
    نظام الـ24 ساعة ونظام التوقيت العالمي
    24Hour clock and UTC

    والموجود على الرابط التالي
    سلسلة دروس الضيافة الجوية (الدرس الخامس)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    واليوم درسنا السادس يتكلم عن سياسة وطريقة جدولة الملاحين
    Scheduling Policy
    وبما أن الدرس طويل نوعاً ما فسيتم تقسيمه الى جزئين , سيكون الجزء الأول عن تعاريف مستخدمة في نظام الجدولة.

    والجزء الثاني شرح لبعض النقاط في نظام الجدولة وسياستها.


    Scheduling policy definition
    تعاريف الجدولة

    ACM - Additional crew member
    ملاح اضافي
    هيا تذكرة تعطى لملاحي غرفة القيادة او موظفي عمليات الطيران المسافرين على الرحلة بالزي الرسمي لاجازة خاصة ولا يوجد لهم مقعد متاح على الطائرة فيجلس في مقصورة القيادة او احد مقاعد الملاحين الشاغرة في الطائرة.

    Augmented crew
    طاقم زائد
    هو اضافة عدد من الملاحين فوق العدد الاعتيادي في اي طائرة لتزيد مدة خدمتهم من 14 ساعة الى 24 ساعة , على سبيل المثال طائرة بوينج 747-300 عدد طاقمها 16 ملاح جوي ويضاف لهم 2 ليصبح المجموع 18 ملاح فتزيد مدة العمل على الطائرة ويسمى اوجمنتد كرو.

    Base
    القاعدة
    هيا قاعدة الملاح الام التي يبدأ منها رحلاتها وينهي رحلاته بها وهيا في العادة المكان الأساسي لمقر سكن الملاح.

    Block time
    وقت الرحلة
    تم شرحها مسبقاً في احد المواضيع , وهو الوقت الذي تغادر فيه الطائرة موقفها الى حين وصولها الموقف الاخر في محطة الوصول ويحسب كوقت طيران الرحلة.

    Credit time
    الوقت الممنوح
    هو الوقت الممنوح للملاح الجوي شهرياً وهو عدد ساعات الطيران الفعلية للملاح عند العمل على الطائرة بدون احتساب وقت وجوده في المطار للاجتماع ويحسب نص الوقت في حال وجود الملاح على الطائرة كراكب فقط بدون العمل على الرحلة.

    Crew change point
    نقطة تغيير الطاقم
    هي المحطة التي يتم فيها تغيير الملاحين مع وجود مسافرين على متن الطائرة عند انتهاء رحلاتهم بينما مازال يوجد رحلة اخيرة للطائرة .

    Crew planners
    مخططي جداول الطاقم
    هم الاشخاص الذي يقومو بعمل الجداول الاساسية لأي شركة طيران وتكون مسؤوليتهم فقط في عمل الجداول الام للطيارين والمضيفين واعداد الجداول الشهرية واليومية وتصديرها لمكتب جداول الملاحين للتأكد من وجود العدد الكافي من الرحلات والملاحين والطائرات لتغطية الطلب من قبل المسافرين.

    Crew member
    عضو طاقم
    هو الشخص الذي يتم تعيينه خلال احد الرحلات ليكون احد الملاحين ضمن فريق العمل في الطائرة وقت الرحلة.

    Daily schedule
    الجدول اليومي
    هو الجدول الذي يحتوي على جميع الرحلات في يوم معين مع اسماء الملاحين المعينين للعمل على تلك الرحلات.

    Deadhead time
    وقت بدون واجبات
    هو الوقت الذي يقضيه الملاح في الطائرة متنقل الى محطات اخرى لتشغيل رحلة او رحلات من محطة الوصول غير محطته الاساسية او العودة لمحطته الاساسية بعد الانتهاء من تشغيل رحلات خارج محطته الاساسية , ويكون الملاح في هذه الوضعية كراكب عادي ولكن يسافر بزيه الرسمي ويجلس على مقعد الركاب.

    Deadhead flight attendant
    ملاح بدون واجبات
    في هذه الحالة يحسب للملاح فقط نصف وقت الرحلة , مثلا انتهى من عمل رحلة من الدمام الى الرياض وسيعود الى جدة محطته الاساسية ووقت الرحلة من الرياض الى جدة 1:30 فتحسب له انها 00:45 دقيقة طيران فقط لأنه لم يقوم بعمل واجبات على الرحلة , ويعامل معاملة الركاب العاديين كما يحصل على بطاقة صعود للطائرة مثل المسافرين الاعتياديين.

    Debriefing period
    اجتماع مابعد الرحلة
    هيا 30 دقيقة بعد انتهاء وقت الرحلة تحسب للملاح من ضمن ساعات القانونية التي يجب الا تتعدى 14 ساعة في اليوم , وسبق ان تكلمنها عن brifing time وهو وقت اجتماع ماقبل الرحلة الذي يدخل ايضاً في قانونية الملاح للطيران وبذلك 1:30 و 30 دقيقة هيا ساعتان اي يجب ان لايزيد عدد ساعات الطيران للملاح عن 12 ساعة حتى لايتعدى الـ 14 الساعة المسموحة له , الا اذا كان augmented crew كما ذكر سابقاً في التعريف الثاني.

    Equipment category
    مجموعة صنف الطائرات
    هيا مجموعة طائرات يتخصص عليها الملاح لاتزيد عن طائرات معينة, لدينا في الخطوط السعودية للملاحين حالياً مجوعتين A , B
    المجموعة الاولى على الطائرات
    B747 - B777 - MD90
    المجموعة الثانية
    B747 - B777 - E70
    ويتخصص الملاح على مجموعة طائرات معينة ولايحق له العمل على طئرات في غير تخصصه .

    Flight attendant
    الملاح الجوي
    يندرج تحت كلمة الملاح الجوي كل من
    المضيف الجوي
    Steward
    المضيفة الجوية
    Hostess
    المضيف الاول او نائب مراقب الطائرة
    Purser
    مراقب الطائرة
    FAIC
    or
    Super visor.

    Flight atendant tranee
    ملاح جوي متدرب
    هو المضيف او المضيفة الذي مازال تحت التدريب الرئيسي في الاكاديمية او المعهد او انتهى من التدريب ولكن مازال لم يستلم رخصته النهائية.

    Flight pairing
    فهرس الرحلة
    هو الجدول المفصل لكل رحلة ويتبين في الجدول نوع الطائرة ورقم الرحلة ووجهتها ووقت الوصول والمغادرة وساعات الطيران وما الى ذلك ,
    وهذه صورة لأحد فهرس رحلاتي الى دولتي الحبيبة المغرب


    Flight time
    وقت الرحلة
    وهو الوقت الحقيقي للرحلة كما هو مبين في الفهرس اعلاه تحت بند Actual time.

    Layover staitions
    محطات المبات
    هي المحطة التي ينزل فيها الملاح لقضاء راحته المجدولة وتكون غير محطته الاساسية كما هو مبين في اعلاه في الفهرس تحت بند Layover وتظهر مدينتى الحبيبة كازا بلانكا بكود CMN.

    Lines of times
    جدول رحلات الملاحين
    هو الجدول الشهري الكامل للملاح الذي يظهر فيه جميع رحلاته الشهريه وتواريخها وايامها وهو عبارة عن فهارس متفرقة مثل الفهر العلوي ولكن تأتي في ورقة وحدة مفصلة.

    Master schedule
    الجدول الاساسي
    هو الجدول المعد من قبل مكتب الملاحين لكل الملاحين في شركة الطيران ويظهر شرحه من اسمه.

    Monthly schedule
    الجدول الشهري
    نفس الشرح في الاعلى ولكن لشهر معين في السنة.

    Report time
    وقت الحظور
    سبق وان تحدثنا عنه وهو وقت حظور الملاح للتوقيع ودخول اجتماع ماقبل الرحلة.

    Reserve line
    جدول مفتوح
    هو جدول شهري للملاح لايوجد به رحلات ويظهر فيه فقط ايام الراحة الشهرية للملاح ويبقى الملاح طوال الشهر في وضعية الاحتياط.

    Rest period
    وقت الراحة
    يظهر من العنوان , هو وقت راحة الملاخح بين الرحلات وسبق شرحها في احد المواضيع ويكون على الاقل 12 ساعة بين اي رحلتين.

    Standby duty
    وضع الاحتياط
    وضع الاحتياط تشتق من جدول الاحتياط وتكون على فترتين A او B كل منهما يحتوي على 12 ساعة احتياط في المنزل ويتوقع الاتصال من جداول الملاحين في اي لحظة وسيتم شرحها بشكل اكثر في الجزء الثاني من الدرس ان شاءالله .

    وبهذا ننهي الجزء الأول من سياسة الجدولة
    وما هذه الا مقدمة للغوص في بحر الجزء الثاني والذي يجب عليكم معرفتها غيباً لفهم الجزء الثاني.

    واخيراً ننوه بأن تقييمك للموضع والمشاركة يضيف له اهمية بين مواضيع القسم

    احب ان انوه بأنني قد تركت بعض الثغرات في الدرس لأرى تفاعلكم واسألتكم عنها , كما أن الدرس مجهود فردي وشخصي قد اخطئ في التعابير او الشرح لذلك ارجو السماح منكم,,

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 12:59 pm