منتدى الضيافة الجوية


    سلسلة دروس سلامة المقصورة (الدرس الأول)

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    سلسلة دروس سلامة المقصورة (الدرس الأول)

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 03, 2009 11:31 am

    مساء الخير جميعا
    Emergency Procedures Handbook
    (EPH)


    مقدمه :

    لا يخفى ان السلامه هي العمل الأساسي والمتطلب الذي اوجد مهنة الملاح ومما لا شك فيه انه ايضا يعد مكسب ثمين لشخص عند المعرفه او حصول الفرصه لدراسته والقرأه عنه لما يحويه من فوائد وأشياء كثيره تفيدنا في حياتنا الخاصه واخص بالذكر القسم الخاص بلأسعافات الأوليه وهو ما سنتطرق اليه لاحقاً وكل اقسام هذا الكتاب الشيق . اترككم ولكم الحكم Smile .


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::

    الدرس بعنوان : ((Policies&Regulations)) ........

    # Definitons ((التعاريف)) : ويتم بها إطلاع الملاح على المصطلحات التي سيواجهها خلال طيرانه والتي هي من صلب عمله وتوضيح كل مصطلح على حده كما هو مبين بل أسفل :

    Aircraft Security Guard ويرمز لها (ASG) : وهم قوات خاصه تابعه لوزارت الداخليه تقوم بتفتيش قبل الرحله لطائره . ويقال لهم حراس أمن الطائرات .



    #Able-Bodied Passenger .....ABB : هو الراكب الذي يختاره الملاح لكي يكون له عون في حلات الطوارئ من مساعده في فتح باب الطوائ او المساعده في إخلاء الركاب ويتم اختياره لمعايير وشروط معينه عليها يبني الملاح فكرته في اختياره للشخص . نلخصها سريعاً
    1_ ان يكون الراكب عمره مناسباً ليس دون 18 ولا اعلى من 60 ((رغم وجود اشخاص يؤدون الدور واكثر من غير الفئه العمريه المحدده ولكن نضرة الملاح هي الحكم في الأول والأخير )) .. والسبب هو القوه الجسديه وايضا القوه على تحمل صدمة الموقف الخطر ((إعلان حالة الطوارئ )) او اصابات او غيرها. طبعا القوه الجسديه مطلوبه في حال احتاج الملاح الى مساعده في فتح الباب للخل فيه او اي علة اخرى .

    2- ان يكون انسان سليم حسياً سمعيا وبصريا اضف الى ذلك ان يقرأ الكرت المرفق مع بقية الأوراق في جيب المقعد لكي يأخذ فكره عن الية فتح الأبواب وهي مهمه .

    3- ان يكون الشخص المختار على مخارج الطوارئ حيث انه يمنع وجود الأطفال وكبار السن والمرضى على المقاعد التي تكون على مخارج الطوارئ : والسبب بكل بساطه من اسمها ((باب طوارئ)) فالطفل قد يصاب بمكروه لا سمح الله لو كان على المخرج وهناك حالت طوارئ لتدافع الناس للخروج من الطائره فوجوده في طريقهم ولضعف بنيته الجسمانيه ايضا دور في حصول مكروه والضرير واضح لماذا وكذلك الذي لديه اعاقه سمعيه لانه ربمى يكون الباب الذي هو موجود عليه لا يجب ان يفتح لوجود نار خلف الباب وقد حذر الكابتن او الركاب والراكب لا يسمعهم فا المتوقع ان يهم في فتح الباب والنجاة وتحصل مصيبه لا سمح الله الكبار بسن ايضا نوعا ما قد يعيقون الركاب مما يسبب تدافع وبتالي قد يتخطونه ويحصل مكروه فلذلك يكون بعيدا ونخرج الناس ونخرجه ونكون قد كسبنا الشخصين Smile .



    # Augmented Crew : وهم الملاحين المضافين الى الطاقم المعين على رحله وذلك لرفع اداء الرحله وايضا رفع وزيادات لساعات العمل لدى الملاحين على الرحله . ويكوونون ملاحين اثنين يضافون لطاقم الرحله لزيادة ما اسلفت ذكره .


    #Base : وهي المحطه التي يعمل بها الملاح وايضا تكون بداية رحلاته ونهايتها فيها .


    #Crewmember : وهو الشخص الذي تم تعينه للعمل في الطائره وايضا خلال وقت الرحله . يطلقون عليه فرد من الطاقم (طاقم الطائره ) .


    #Critical Phases Of Flight : وهي الحظات الحرجه لرحله وهي تبدأ من بداية الطائره لتوجه الى المدرج للإقلاع الى ما بعد الإقلاع الى إطفاء علامة ربط الأحزمه . وايضا في اخر الرحلات عند بدء انزال دولايب الطائره استعدادا للهبوط ويستمر حتى تقف الطائره في موقفها وتطفئ المحركات .


    # Dangerous Goods : وهي المواد الخطره سواء للصحه او لطائره او لناس وهناك ايضا لها اقسام قسمت ووزعت عليها هذه المواد كلن على حسب ومستوى الخطوره وكل قسم له تعامل خاص به وكلها تشحن في الأمتعه ويمنع اصطحابها منعاً باتاً داخل الطائره اذكر منها لتوضيح : حامض الكبريت_الزئبق _ وغيرها وسنأتي بتفصيلها في دروس لاحقه .



    # Duty Period وهي فترة العمل وتكون فترة العمل لدى الملاح من وقت الحضور لرحله وينتعي بعد الرحله بنصف ساعه والنصف ساعه هي لجتماع ما بعد الرحله وهي لا تستخدم (من قبل مشرف الرحله او الكابتين)الى في حال حدوث اخطاء او موضوع وجب مناقشته عندها تكون على رأس العمل حتى بعد نهاية الرحله .



    #Emergency Locator Transmitter (ELT : وهي اداة تحديد الموقع في حال حدوث مكروه لا سمح الله عن طريق إرسال موجات استغاثه تمكن من يستقبلها ان يحدد مصدر هذه الأشاؤه وهي نوعان


    1-Survival ELT :وهي الأداة التي تستطيع اخراجها من الطائره وعادتاً يتم استخدامها او تشغيلها من قبل الناجين ملاحضه (التشغيل الألي قد يحدث )وليس مؤكد .وسوف نتطرق لها بدروس لاحقه كيفية تشغيلها و الحالات التي تستخدم بها وأين


    2-Extended Over-Water Operation: وهي عمليات الإنقاذ في حال حدوث ارتطام في الماء او سقوط الطائره في الماء
    ** حيث يوجد أداة الأرسال موصوله في القارب المسمى قارب النجاة في الطائره وعلى الأبواب (لبعض الطائرات)وسنتطرق لها لاحقا في تفصيل وتوضيح اكبر **


    #Flight Attendant (F/A :وهم السوبر فايزر المشرف والمضيف اول والمضيف والمضيفه والسنيور سوبرفايزر



    #Flight Attendant In-Charge(FAIC :وهو الملاح المسؤل عن جميع طاقم الكبينه ومن اعماله التأكد من ان الملاحين المرافقين له على الرحله يحملون كل المستندات التي تنص القوانين بوجودها مع الملاح في كل رحله



    #Ferry Flight : وهي الرحله التي لا يوجد عليها ركاب وقد تكون لأسباب الصيانه او متطلبات العمل كأن ترسل طائره من جده لرياض لتغطية رحله من الرياض ترسل الطائره بدون ركاب ويعين عليها ملاح واحد ويكون مضيف



    #Flight Deck Crewmember(FDC:وهم طاقم مقصورة القيادة :الكابتين ومساعد الكابتين و مهندس الرحله

    #Flight Leg :وهي من تحرك الطائره من موقفها الى الإقلاع ثم الهبوط التدريجي الى الهبوط الى اخيرا الوقوف في الموقف كل هاذا يسمى leg



    #Hyperventilation : وهو اختلال الورن للأكوسجين واثاني اكسيد الكربون في الجسم وازدياد نسبة الأوكسجين في الدم من اعراضه تنفس الشخص بطريقه سريعه عن التنفس الطبيعي ...وسنأخذها بتفصيل وكيفية التصرف في هذه الحاله لاحقا في درس الأسعافات الأوليه



    #Hypoglycaemic Attack : نقصان في تركيز الغلوكوز في الدم لمعدل اقل من المعدل العادي في الدوره الدمويه ... وراح ناخذها بتفصيل في الأسعافات الأوليه



    #Hypothermia:الهايبو ثيرميا هي تدني درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ لتحت ال37 درجة مئويه ..وسنشرحها لاحقاً



    #Hypoxia : الهايبوكسيا هي نقص الأوكسجين في الدم وسنأخذ اعراضها وعلاجها في القسم الخاص بلأسعافات او الدرس

    #Non-Schedule Flight : وهي الرحلات التي لا تكون مدرجه او موجوده عند مسؤول الجدول العام لرحلات OGS...official General Schedule

    #Pre-Flight Check :وهي مجموعه من الأجراءات التي يتخذها الملاح قبل الرحله وفي الرحله لجعل الرحله مهيئه للإقلاع بعد صعود الركاب

    #Takeoff: وهي لحضه إقلاع الطائره من المدرج وبتحديد عند اقلاع الطائره وارتفاع كفراتها وعدم ملامستها للأرض هذه هي التيك اوف .

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    نهاية الدرس الأول
    تقبلو تحياتي
    ارجو العذر في حال تأخر الردود او الدروس القادمه لضروف العمل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:24 am